تسجيل الدخول  •  التسجيل

اليوم هو 22 يناير 2017, 16:21

ملخصات الدروس لمادة التربية الاسلامية للسنة الاولى اعدادي ثانوي

دروس ، تمارين ، فروض ، فلاشات ، مقالات ، فيديوهات ، ....
صورة العضو الشخصية
طارق الهرواشي
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 163
اشترك في: 17 ديسمبر 2013, 14:37
المهمة: مهام أخرى
الجنس: ذكر
الحالة : غير متصل

ملخصات الدروس لمادة التربية الاسلامية للسنة الاولى اعدادي ثانوي

مشاركةبواسطة طارق الهرواشي » 21 ديسمبر 2013, 15:15

عنوان الدرس 9 : وحدة التربية العقلية و المنهجية : محاربة الجهل و الأمية


وحدة التربية العقلية و المنهجية : محاربة الجهل و الأمية
التمهيد
لا تجادل بليغا و لا سفيها فالبليغ يغلبك و السفيه يؤذيك.

النصوص الشرعية
* قال تعالى:" هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ " سورة الجمعة الآية 2.
* عن عبد الله بن أبزى عن أبيه عن جده قال:" خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فأثنى على طوائف من المسلمين خيرا، ثم قال ما بال أقوام لا يفقهون جيرانهم ولا يعلمونهم ولا يعظونهم، ولا يأمرونهم ولا ينهونهم، وما بال أقوام لا يتعلمون من جيرانهم ولا يتفقهون ولا يتعظون" رواه الهيثمي في مجمع الزوائد.

توثيق النصوص
سورة الجمعة: سورة مدنية، عدد آياتها 11، ترتيبها في المصحف الثانية والستون، نزلت بعد سورة الصف سميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأنها ‏تناولت ‏أحكام ‏‏" ‏ صلاة ‏الجمعة ‏‏" ‏فدعت ‏المؤمنين ‏إلى ‏المسارعة ‏لأداء ‏الصلاة ‏‏، ‏وحرمت ‏عليهم ‏البيع ‏وقت ‏الأذان ‏‏، ‏ووقت ‏النداء ‏لها ‏وختمت ‏بالتحذير ‏من ‏الانشغال ‏عن ‏الصلاة ‏بالتجارة ‏وغيرها‎ .‎‏
سبب نزول السورة : عن جابر بن عبد الرحمن قال كان رسول الله يخطب يوم الجمعة إذا اقبلت عير قد قدمت فخرجوا إليها حتى لم يبق معه لا اثنا عشر رجلا فأنزل الله تبارك وتعالى( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما) رواه البخاري عن حفص بن عمر عن خالد بن عبد الله عن حصين
الشرح اللغوي:
* الأمي : الذي لا يعرف القراءة و الكتابة و الحساب، والمقصود بهم في النص العرب المعاصرون للرسول صلى الله عليه وسلم لإشتهارهم بالامية ولعدم نزول كتاب سماوي عليهم. * الجهل : ضد العلم و المعرفة * يزكيهم : يطهرهم من المعاصي. * الكتاب والحكمة:القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. * يفقهون جيرانهم: يعلمونهم أمور الدين ويتدارسون أمور دنياهم.

التــحــلــيل
الجهل عدو الإنسان :
- الجهل عدو الإنسان لأنه كثيرا ما يؤدي به إلى الهلاك.
- لا يستطيع الإنسان أن يعيش بسلام بين الناس بدون علم، لأن بالعلم يتعلم الأخلاق و أدب الحوار و التواصل مع الناس.
- الجاهل يكون معرضا للضياع و عدم الانسجام مع محيطه، لأنه يفتقد أهم وسائل التواصل وهو العلم.
- المتعلم يمتاز بالأخلاق الحميدة .
- المتعلم يعرف كيفية التعامل مع الناس بوعي و مسؤولية، و بذلك يكون فردا صالحا في مجتمعه.
كيف حارب الإسلام الجهل و الأمية :
حدد الإسلام مجموعة أساليب في محاربة الجهل و الأمية و من بينها :
- دعا الآباء إلى تعليم أبنائهم القراءة و الكتابة منذ الطفولة.
- دعا الناس للتعاون فيما بينهم لنشر العلم و وسائله كالكتب و الأشرطة...
- دعا إلى إنشاء المدارس و المعاهد و الجامعات التعليمية.
- دعا العلماء إلى بذل الجهود من أجل توعية الناس و نشر دين الإسلام.
- دعا إلى تعلم مختلف العلوم الدينية و الدنيوية.
[color=#FB00FF]عنوان الدرس 10 : وحدة التربية العقلية و المنهجية : التعريف بالقرآن الكريم [/color]


وحدة التربية العقلية و المنهجية : التعريف بالقرآن الكريم
التمهيد
يقول الله تعالى : "و إذا قرأ القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون"

النصوص الشرعية
* قال تعالى:" إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون " الحجر الآية 9
* عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله : الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة و الذي يقرأ القرآن و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران. رواه مسلم.

توثيق النصوص
سورة الحجر : مكية آياتها 99 اهتمت بالجانب العقدي
عائشة : بنت أبي بكر الصديق و زوج النبي صلى الله عليه و سلم أفقه النساء توفيت سنة 57
مسلم : مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري أحد أئمة الحديث تتلمذ على يد البخاري له كتاب أسماه الصحيح توفي سنة 261ه
الشرح اللغوي:
* الذكر : اسم من أسماء القرآن الكريم
* لحافظون : حافظون له من التحريف و الضياع
* الماهر : الذي يتقن قراءة القرآن
* السفرة : الملائكة السفراء بين الله و رسله
* البررة : الأتقياء
* يتتعتع : يتلعثم

المضامين:
* تأكيد الله عز و جل أنه هو الحافظ للقرآن الكريم من الضياع و التحريف
* يبشر النبي الذي يتقن قراءة القرآن بعظم الأجر و الذي يتلعثم في القراءة له أجران.

التــحــلــيل
القرآن معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم:
القرآن هو كلام الله تعالى المعجز المنزل على محمد المبتدئ بسورة الفاتحة و المنتهي بسورة الناس الذي نتعبد الله بتلاوته و المنقول إلينا بالتواتر.
أنزله الله تعالى على محمد بواسطة جبريل ليكون معجزة له و دليلا على صدق نبوته صلى الله عليه و سلم، كما كانت معجزة موسى العصا و معجزة عيسى إحياء الموتى و إبراء الأبرص و الأكمه بإذن الله.
قصة نزول القرآن على رسول الله :
كان رسول الله يخرج إلى غار حراء في جبل بضواحي مكة يتأمل الكون و بينما هو جالس إذ سمع صوتا قويا يملأ السماء، فرأى جبريل عليه السلام، فنزل إليه و ضمه إلى صدره ثم قال له : إقرأ يا محمد فقال رسول الله : ما أنا بقارئ و ضمه في الثانية و قال مثل ذلك و قال في الثالثة : إقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق إقرأ و ربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم. فكانت أول ما نزل على رسول الله ، و ظل القرآن ينزل مفرقا مدة 23 سنة إلى أنزل قوله تعالى : و اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون.البقرة 28.
واجبنا نحو القرآن الكريم :
من آداب التعامل مع القرآن الكريم :
* التوضؤ و التطهر عند القراءة.
* الجلوس بأدب.
* قراءته بسكينة و وقار و إتقان.
* تأمل معانيه و تدبر وصاياه و حكمه.
* العمل به في حياتنا اليومية.
* الإنصات لمن يقرأه بأدب و خشوع.
عنوان الدرس 11 : وحدة التربية العقلية و المنهجية : التعريف بالسنة المطهرة


وحدة التربية العقلية و المنهجية : التعريف بالسنة المطهرة
التمهيد
هناك من يقول أكتفي بالقرآن الكريم في فهم الدين الإسلامي مدعيا أنه بيان لكل شيء و مستغنيا عن السنة الشريفة .

النصوص الشرعية
* قال تعالى:" و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم و لعلهم يتفكرون " النحل الآية 44.
* عن الإمام مالك أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي" أخرجه الإمام مالك في الموطأ

توثيق النصوص
سورة النحل : مكية آياتها 128 ترتيبها في المصحف 16 اهتمت بشؤون العقيدة و التوحيد الإمام مالك بن أنس : هو أبو عبد الله مالك بن أنس الحميري الأصبحي (93 هـ/715 م - 179 هـ/796 م) إمام دار الهجرة وأحد الأئمة الأربعة المشهورين، إليه ينسب المذهب المالكي في الفقه، ومن بين أهم أئمة الحديث النبوي الشريف.
موطأ مالك : الموطأ: هو واحد من دواوين الإسلام العظيمة، وكتبه الجليلة، يشتمل على جملة من الأحاديث المرفوعة، والآثار الموقوفة من كلام الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم هو أيضا يتضمن جملة من اجتهادات المصنف وفتاواه. وقد سمي الموطأ بهذا الاسم لأن مؤلفه وطَّأَهُ للناس، بمعنى أنه هذَّبَه ومهَّدَه لهم.
الشرح اللغوي:
* الذكر: اسم من أسماء القرآن
* تبين : تشرح و تفسر وتوضح
* ما نزل إليهم :الآيات والأحكام الموجودة في القرآن الكريم القرآن الكريم.
* لن تضلوا: لن تنحرفوا، لن تحيدوا عن طريق الهداية والحق.
* ما تمسكتم: ما دمتم متمسكين ومتشبثين بهما

المضامين:
من وظائف السنة أنها شارحة و مفسرة للقرآن الكريم

التــحــلــيل
تعريف السنة و علاقتها بالقرآن الكريم :
السنة لغة : الطريقة و اصطلاحا : ما نقل عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية.
علاقة السنة بالقرآن الكريم :
1- سنة مؤكدة لحكم جاء في القرآن الكريم.
2- سنة منشئة لحكم لم يوجد في القرآن الكريم.
3- سنة شارحة و مفسرة و مبينة لما جاء في القرآن الكريم.
كان النبي في أكثر أحواله يشرح و يفسر ما جاء في القرآن الكريم ككيفية أداء الصلاة في قوله تعالى: و أقيموا الصلاة، فقد بين كيفية إقامة الصلاة و آدابها و وضوئها و كان يقول للناس " صلوا كما رأيتموني أصلي، و غيرها من العبادات. فأفعاله و أقواله كلها تسمى سنة.
عناية المسلمين بالسنة النبوية :
عمل المسلمون على جمع و حفظ السنة المطهرة و نقلها إلى الناس جيلا بعد جيل، في كتب السنة المشهورة:
- موطأ الإمام مالك و صحيحا البخاري و مسلم و سنن الترمذي و سنن النسائي و غيرها من الكتب. فواجب المسلمون اليوم هو قراءة هذه الكتب و العمل بما جاء فيها من أقوال و أفعال و تقريرات الرسول الكريم، و دعوة الناس إليها.


عنوان الدرس 12 : وحدة التربية الأسرية و الاجتماعية : نظام الأسرة في الإسلام


وحدة التربية الأسرية و الاجتماعية : نظام الأسرة في الإسلام
التمهيد
تعتبر الأسرة نواة المجتمع وركيزته الأساسية، فهو يصلح بصلاحها وتماسكها، ويفسد بتفككها وانحلالها. لذا اهتم الإسلام ببنائها على أسس متينة، تكفل قوتها واستمراريتها، لأداء دورها الفعال في تربية الأجيال وإعدادهم ليكونوا أعضاء صالحين نافعين لدينهم ووطنهم ومجتمعهم.

النصوص الشرعية
* قال تعالى : "و الله جعل لكم من أنفسكم أزواجا و جعل لكم من أزواجكم بنين و حفدة" النحل الآية 72
* قال تعالى:" وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" سورة الروم الآية 21.

توثيق النصوص
سورة النحل: سورة مكية عدد آياتها 128 ترتيبها في المصحف السادسة عشر، سميت بالنحل لاشتمالها على تلك العبرة البليغة التي تشير إلى عجيب صنع الخالق وتدل على الالوهية بهذا الصنع العجيب.
سورة الروم: سورة مكية، عدد آياتها .60 آية، ترتيبها في المصحف، الثلاثون نزلت بعد سورة " الانشقاق " سميت ‏سورة ‏الروم ‏لذكر ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏تدل ‏على ‏صدق ‏أنباء ‏القران ‏العظيم ‏‏" ‏آلم ‏‏* ‏غلبت ‏الروم ‏‏..‏‏." ‏وهي ‏بعض ‏معجزاته‎ .‎‏
الشرح اللغوي:
* من أنفسكم أزواجا: خلق النساء من جنسكم ليحصل الائتلاف
* لتسكنوا إليها:لتلجأوا إليها كلما الم بكم هم لترتاحوا
* مودة: محبة وتآلف.
* بنين: أولاد

المضامين:
يخبرنا الله عز و جل أن أصل الناس إنسان و هو آدم عليه السلام.
تبين الآية الكريمة أن العناصر المكونة للأسرة هي الأب و الأم و الأبناء و الحفدة.

التــحــلــيل
أسس نظام الأسرة في الإسلام :
يقوم نظام الأسرة في الإسلام على أسس تنظيمية تساعد على تأسيس أسرة مثالية، و من أهم هذه الأسس :
- المودة و الرحمة - الدين و الخلق الحسن – الحضانة و الرضاع – النفقة على الأسرة – رعاية الأولاد و تربيتهم.
أسباب اختلال نظام الأسرة في الإسلام :
- ظهور الخلافات والصراعات بين أفراد الأسرة و إظهارها
- تزعزع تماسك الأسرة
- انقسام أفراد الأسرة
- مشاكل نفسية للأولاد
- سوء الخلق و انعدام الدين - تفكك الأسرة
- شيوع أساليب العنف و الطلاق
- تهرب الأب من واجب النفقة
- يدفع الأبناء للسرقة و الانحراف
- تهرب الأبوين من واجب الرعاية
- انحراف الأبناء و تشردهم و تعثرهم في الدراسة...
عنوان الدرس 13 : وحدة التربية الأسرية و الاجتماعية :البر بالوالدين


وحدة التربية الأسرية و الاجتماعية :البر بالوالدين
التمهيد
يؤمن المسلم بحق والديه عليه، واجب برهما وطاعتهما والإحسان إليهما، وذلك لان الله اوجب علينا طاعتهما وتقديرهما، وحذر من عقوقهما والإساءة إليهما.

النصوص الشرعية
* قال تعالى : "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً" سورة الإسراء 23-24

توثيق النصوص
سورة الإسراء : مكية آياتها 111 ترتيبها 17 اهتمت بشؤون العقيدة و التوحيد
الشرح اللغوي:
* قضى : أمر و ألزم
* إحسانا : إكراما
* أف : كلمة تضجر و كراهة
* تنهرهما : تزجرهما
* كريما : لطيفا
* جناح الذل : منتهى التواضع و التفهم و الطاعة

المضامين:
وجوب عبادة الله تعالى وحده ووجوب بر الوالدين، وهو الإحسان بهما، وكف الأذى عنهما، وطاعتهما في المعروف و الدعاء لهما بالمغفرة و الرحمة .

التــحــلــيل
مفهوم البر بالوالدين :
البر بالوالدين هو الإحسان إليهما قولا و فعلا و معاملة، تكريما لهما و وفاءا لفضلهما و اعترافا بجميلهما. قال تعالى : " و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا "
مظاهر البر بالوالدين :
مظاهر البر ** معناها
محبتهما : - طاعتهما و حسن صحبتهما
توقيرهما : - تعظيم قدرهما و الإحسان إليهما
ملاطفتهما : - بالتبسم في وجههما و تقبيل يديهما
استئذانهما : - طلب الإذن منهما احتراما لهما
خدمتهما : - خاصة عند الكبر
صلة رحمهما: - بزيارة الجد و الجدة و الأعمام و الأخوال...
مظهر آخر من مظاهر البر بالوالدين :
الدعاء لهما / طاعتهما / التواضع لهما / الإنفاق عليهما / الإستغفار لهما بعد الموت / تنفيذ وصيتهما ....
عقوق الوالدين و عاقبته :
لعقوق الوالدين مظاهر قد تكون بالقول أو بالفعل أو بالنية السيئة :
* أما بالقول : فتكون باستعمال كلمة أف أو ما في معناها، و بالكلام القبيح الذي يؤذيهما كالسب و الشتم...
* أما بالفعل : فيكون بفعل قبيح كالخداع و الخيانة و سرقة أموالهم أو التجسس عليهما و إهمالهما عند الكبر...
* أما بالنية السيئة : بأن يبطن الشر لهما و يظهر لهما المحبة للحصول على مصلحة شخصية.
فكل هذا يعتبر من العقوق التي قد تؤدي بصاحبها إلى النار لأنه من الكبائر، كما أن البر و الإحسان إليهما يؤدي إلى دخول الجنة و نيل رضا الله سبحانه..
عنوان الدرس 14 : وحدة التربية الأسرية و الاجتماعية : أثر الفضائل في المجتمع : الصدق الأمانة الحياء


وحدة التربية الأسرية و الاجتماعية : أثر الفضائل في المجتمع : الصدق الأمانة الحياء
التمهيد
أرسل الله تعالى الرسول ليتمم صالح الأخلاق، لكننا نجد بعض الناس يصلون و يصومون و يقومون بواجباتهم الدينية إلا أنهم يكذبون في أقوالهم و أحيانا يخونون الأمانة و لا حياء فيهم.

النصوص الشرعية
* قال تعالى : "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا " سورة النساء الآية 58
* عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا" متفق عليه
* عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحياء لا يأتي إلا بخير" متفق عليه

توثيق النصوص
هو أبو عبد الرحمان عبد الله بن مسعود بن غافل الهذلي، ولد بمكة، وهو من السابقين إلى الإسلام، وأول من جهر بالقرآن بمكة، وكان خادم الرسول صلى الله عليه وسلم، له من الأحاديث حوالي 848 حديثا، توفي بالمدينة سنة 32هـ.
الشرح اللغوي:
* الفضائل : أفعال الخير التي تنفع الناس و ترضي الله
* الأمانة : ما يحفظه المسلم من حقوق الغير
* الحياء : انقباض النفس عن القبائح مما دفع إلى تركها
* الصدق : مطابقة الخبر للواقع .

المضامين:
1- أمره تعالى المؤمنين بأداء الأمانة إلى أهلها.
2- بيانه صلى الله عليه وسلم أن الصدق من أفعال الخير.
3- بيانه صلى الله عليه وسلم أن الحياء كله خير، ولا يأتي إلا بالخير.

التــحــلــيل
الصدق و أثره في المجتمع :
* الصدق : هو مطابقة الخبر للواقع.
أنواعها : صدق القول و الفعل و الإيمان و الوعد و في المعاملة.
* أثره على الفرد : - محبوبا عند الناس - تقوية صلته بالناس - يفوز برضا الله و حبه - يكون موضع ثقة بين الناس - يعيش سعيدا
* آثار الصدق في المجتمع : - توطيد العلاقات بين الأفراد و المجتمعات. - غرس بذور الوفاء و المحبة عند الأولاد. - النجاح في الحياة بسبب الصدق في العمل و الدراسة
الأمانة و أثرها في المجتمع :
* الأمانة : الوفاء بتعهدات الإنسان و التزامه تجاه ربه و تجاه الناس بأداء الحقوق و حفظها.
أنواعها : أمانة الدين و العمل و الدراسة و الوطن و أمانة الحديث و السر.
* أثرها على الفرد : - تقوية صلته بربه - تقوية صلته بالناس - الحصول على مرضاة الله - الحصول على ثقة الناس
* أثرها على المجتمع : - تقوية العلاقات بين الناس - سعادة المجتمع
الحياء و أثرها في المجتمع :
* الحياء : خصلة تمنع صاحبها من ارتكاب القبائح من الأقوال و الأفعال.
* أثرها على الفرد : - يبقى حي الضمير - يبتعد عن المعاصي - يحبه الناس
* أثرها على المجتمع : - انتشار العفة و الفضيلة في المجتمع - قلة الانحرافات و الجرائم - سعادة المجتمع

عنوان الدرس 15 : وحدة التربية الأسرية و الاجتماعية : أثر الرذائل في المجتمع : الكذب، الغيبة، النميمة


وحدة التربية الأسرية و الاجتماعية : أثر الرذائل في المجتمع : الكذب، الغيبة، النميمة
التمهيد
كثير من الناس يصلون و يقومون بواجباتهم الدينية، لكننا نجدهم في نفس الوقت يتصفون برذائل حرمها الإسلام كالكذب و الغيبة و النميمة.

النصوص الشرعية
* قال تعالى : " وَلاَ تَجَسَّسُواْ وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ". سورة الحجرات12 .
* قال تعالى : " إِنَّمَا يَفْتَرِي ٱلْكَذِبَ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ ٱللَّهِ وَأُوْلـٰئِكَ هُمُ ٱلْكَاذِبُونَ " سورة النحل 105
* عن حذيفة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول : " لا يدخل الجنة نمام " رواه البخاري و مسلم.

توثيق النصوص
* سورة الحجرات : مدنية آياتها ترتيبها اهتمت بشؤون الأحكام و الأخلاق
* سورة النحل : مكية آياتها 128 ترتيبها 16 اهتمت بشؤون العقيدة و التوحيد
* البخاري : عبد الله محمد بن اسماعيل ولد ببخارى سنة 194ه بدأ بحفظ القرآن و عمره 10 سنوات أشهر كتبه الجامع الصحيح الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد القرآن
* مسلم : مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري أحد أئمة الحديث تتلمذ على يد البخاري له كتاب أسماه الصحيح توفي سنة 261ه
الشرح اللغوي:
* الرذائل : كل فعل أو قول قبيح
* يفتري : يقول الكذب
* لا يغتب : لا يذكر أحد أخاه بما يكره حال غيبته
* نمام : ناقل الكلام السيئ بين الناس لإفساد ذات البين

المضامين:
1- حرمة التجسس و الغيبة و تتبع عورات المسلمين وكشفها وإطلاع الناس عليها.
2- المؤمنون لا يكذبون لإيمانهم بثواب الصدق وعقاب الكذب، ولكن الكافرين هم الذين يكذبون لأنهم لا يرجون ثواباً ولا يخافون عقاباً.
3- يخبر النبي بأن النمام يحرم دخول الجنة

التــحــلــيل
الكذب و أثره في المجتمع :
* الكذب : هو مخالفة الخبر للحقيقة و الواقع . و قد اعتبره الإسلام منافيا للإيمان، و هو أساس كل رذيلة لذلك حرمه الله و نفر منه.
* أثره في المجتمع : - فقدان الثقة بين الناس - إخلال موازين القيم - إثارة الفتنة بينهم - زرع الشك في نفوس الناس
الغيبة و أثرها في المجتمع :
* الغيبة : أن تذكر أخاك في غيبته بما يكره. و قد حرمها الإسلام لما لها من انتهاك حرمة الإنسان و كرامته.
* أثرها في المجتمع : - نهش أعراض الناس - تدمير الرابط الأسرية . - فضح عيوب الناس و تتبع عوراتهم.
النميمة و أثرها في المجتمع :
* النميمة : نقل الأخبار بين الناس من أجل الإفساد. و قد حرمها الإسلام أيضا لأنها تنشر العداوة و الخصومة بين الناس.
* أثرها في المجتمع : - إثارة الفتنة و العداوة بين الناس. - هدم كيان المجتمع ( ضعف تماسك المجتمع )

عنوان الدرس 16 : وحدة التربية الاقتصادية والمالية : المال في الإسلام


وحدة التربية الاقتصادية والمالية : المال في الإسلام
التمهيد
المال في الاسلا م وسيلة لتبادل المنافع بين الناس، وتقويم المجهود المبذول في العمل والجزاء عليه، حيث يتمكن به الإنسان من إشباع رغبات النفس.
وإذا كان الإنسان مولعا بحب المال، وممتحنا به في هذه الحياة الدنيا فهل يتحرى توجيهات الشرع الحكيم في كسبه وإنفاقه؟
أم يكون همه هو هو جمع المال وتبذيره دون مراعاة الحلال والحرام في كل ذلك؟

النصوص الشرعية
قال تعالى :" الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا" الآية 46 سورة الكهف

توثيق النصوص
سورة مكية، عدد آياتها .110 آية، ترتيبها الثامنة عشرة، نزلت بعد سورة " الغاشية " سميت ‏سورة ‏الكهف ‏لما ‏فيها ‏من ‏المعجزة ‏الربانية ‏في ‏تلك ‏القصة ‏العجيبة ‏الغريبة ‏قصة ‏أصحاب ‏الكهف‎ .‎‏
الشرح اللغوي:
* المال : كل ما يتملكه الإنسان .
* البنون: أولاد الإنسان من نسله.
* زينة: ما يزين الحياة ويجعلها حلوة وجميلة.


المضامين:
بيانه تعالى أن المال نعمة من نعمه تعالى على العباد وجب إنفاقه في ما يرضيه.

التــحــلــيل
مكانة المال في الإسلام :
المال هو كل شيء له قيمة مالية وكان حلالا، لهذا فمفهوم المال يتسع ليشمل إلى جانب القطع المعدنية والأوراق البنكية كل ما له قيمة مالية كالعقارات والدور والعمارات والحقول والأشجار والجميع المحصولات الزراعية والآلات والملابس....
طرق تحصيل المال و إنفاقه :
حث الإسلام على تحصيل المال من طريق شرعي كالتجارة والفلاحة والصناعة والحرف والصيد والوظائف، وحرم بعض الطرق الغير الشرعية كالغش، الرشوة، الربا، الاحتكار، السرقة، الظلم، تجارة المخدرات، القمار، تجارة الخمور...
كما دعا الإسلام إلى إنفاق المال في الطرق الشرعية دون إفراط ولا تفريط، ونهى عن البخل والإسراف والتبذير قال تعالى" وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا" الآية 26 سورة الإسراء.

عنوان الدرس 17 : وحدة التربية الاقتصادية والمالية : العفة والقناعة في تحصيل المال


وحدة التربية الاقتصادية والمالية : العفة والقناعة في تحصيل المال
التمهيد
جل الله النفس البشرية على حب المال، والرغبة المتزايدة في تحصيله وتنميته، باعتباره مجلبة لكثير من ملذات الحياة ومتعها المختلفة، والتي قد تحمل الإنسان على كسب المال من غير طرقه المشروعة، فيظلم ويغش ويسرق ويكذب، ويأخذ الرشوة، ويقع في المنكرات والمحرمات.
وليس يقوى على كبح النفس البشرية لطلب المال الحرام إلا العفة والقناعة، حيث يجعلها مراعية لتعاليم الدين وأخلاقه السامية في تحصيل المال.

النصوص الشرعية
عن عبد الله بن عمر و بن العاص رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" قد أفلح من أسلم ورزق كفافا، وقنعه الله بما أتاه" رواه مسلم

توثيق النصوص
هو عبد الله بن عمرو بن العاص، ولد بمكة سنة 7ق.هـ/616م، أسلم قبل أبيه، فأستأذن أن يكتب ما يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم فأذن له، وله من الأحاديث 700 حديث، توفي سنة 65هـ/684م.
الشرح اللغوي:
• العفة: هي الكف عما لا يحل زلا يجمل
• الكفاف: ما يكفي النفس ويمنعها عن طلب المزيد
• القناعة: الرضى باليسير من العطاء

المضامين:
بيانه صلى الله عليه وسلم أنه من أسباب نجاح المؤمن كف النفس ومنهعا من الحرام والرضى بالقليل من الكسب الحلال.

التــحــلــيل
مفهوم العفة والقناعة
* العفة هي امتناع المسلم عن الشهوات المحرمة مثل الزنا والسرقة والكذب...، أما في مجال كسب المال فتعني الابتعاد عن جميع طرق جمع المال بالطرق الحرام شرعا كالغش والرشوة والسرقة والزنا.
* أما القناعة فهي الرضى بالقليل مما قسم الله للعبد من الرزق والاستغناء به عن المزيد من الكسب الحرام.
آثار العفة والقناعة
إذا امتنع المسلم عن جمع المال بطرق غير شرعية وقنع بالقليل مما رزقه الله فإن ذلك يؤدي إلى الابتعاد عن كسب الحرام الذي يمنع من استجابة الدعاء فمن أكل لقمة من الحرام لا يقبض له الله عمل أربعين يوما. كما أنه بالعفة يزول الغش وكل أنواع الكسب المحرمة، ويؤدي كل فرد عمله وواجبه في إطاره المباح.
والعفة أنواع نذكر منها:
* عفة البطن: بالامتناع عن أكل الطعام الحرام.
* عفة الحواس: الامتناع عن سماع الكلام الفاحش، غض البصر
* عفة النفس: بالامتناع عن الفجور.
* عفة الجوارح: بالامتناع عن الحقد والحس.د
* عفة الفرج:الامتناع عن الزنى.

وحدة التربية الاقتصادية والمالية : محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية:الغش عنوان الدرس 18 :





وحدة التربية الاقتصادية والمالية : محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية:الغش
التمهيد
يهدف الإسلام إلى بناء مجتمع فاضل، تسوده الأخلاق الكريمة وتشيع فيه الفاضلة، فينعم فيه الأفراد بالمعاملات الحسنة، والأمن والطمأنينة على أنفسهم وأموالهم.
فالإسلام أناط بكل فرد مسؤولية السعي في خير الجماعة، والسهر على راحتها تماسك بنيانها والنصح لها، والخلاص في خدمتها قدر المستطاع، ومحاربة أسباب الفساد التي تضر بالاقتصاد وتبدد الثقة بين الناس.

النصوص الشرعية
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:" مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه فقال ماهذا ياصاحب الطعام قال أصابته السماء يارسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني" رواه الإمام مسلم

توثيق النصوص
الإمام مسلم: هو مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، ولد سنة 206هـ طلب العلم مبكرا بنيسابور، ثم رحل في طلب الحديث، لازم البخاري مدة طويلة وأخذ عنه العلم من مصنفاته الصحيح وهو أعظم مؤلفاته وله أيضا كتاب الكنى، توفي ببلده بنيسابور سنة 261هـ.
الشرح اللغوي:
• المفاسد الاقتصادية: كل ما يؤدي إلى فساد المعاملات المالية ويضر بالإنتاج
• أصابته السماء: نزل عيه المطر
• صبرة طعام: قدرا غير موزون يصلح أن يصنع منه طعام

المضامين:
بيانه صلى الله عليه وسلم كيفية صيانة حقوق الناس في البيع والشراء وجميع المعاملات المالية وذلك بتجنب الغش.

التــحــلــيل
مفهوم الغش وحكمه في الإسلام
الغش هو إظهار محاسن الشيء وإخفاء عيوبه تضليلا للناس وأكل أموالهم بالباطل. وحكمه حرام لقوله تعالى:" ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل" وقوله صلى الله عليه وسلم :" من غشنا فليس منا"
أضرار الغش ووسائل محاربته
يسبب الغش أضرار تجعل من الأمة الإسلامية امة تتسم ب:
• النزاعات والأحقاد والكراهية والخصام بين الناس.
• ضياع حقوق الناس ومصالحهم.
• أكل أموال الناس بالباطل
• هدم الثقة بين أفراد المجتمع
• تفكك الصلات بين الناس.
* نظرا لما يسببه الغش من أضرار فإن الإسلام سعى إلى محاربته بوسائل ذاتية ووسائل موضوعية نذكر منها:
o مراقبة الله في كل حال، والسعي إلى العمل الصالح
o الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
o الشعور بالأضرار التي يسببها الغش للناس
o عقوبة كل من غش من طرف القائمين على ذلك
o تذكير كل من تعامل بالغش بعقاب الله له

عنوان الدرس 19 : وحدة التربية الاقتصادية والمالية: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية ( الرشوة


وحدة التربية الاقتصادية والمالية: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية ( الرشوة
التمهيد
المال أداة طيعة في يد الإنسان يستخدمها في أعمال البر والإحسان والصلاح، كما قد يستعملها في أعمال الشر والفساد. وكثيرا ما يقدم إنسان على تصرفات مالية محرمة، فيعطيها طابع الإباحة ليأكل أموال الناس بالباطل. والرشوة الشائعة في المجتمعات من هذا القبيل.

النصوص الشرعية
قال تعالى:" وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ" سورة البقرة الآية 188.

توثيق النصوص
* سورة البقرة: سورة مدنية، من السور الطول، عدد آياتها 286 آية، السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف، سُميت ‏السورة ‏الكريمة ‏‏" ‏سورة ‏البقرة ‏‏" ‏إحياء ‏لذكرى ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏ظهرت ‏في ‏زمن ‏موسى ‏الكليم ‏حيث قُتِلَ ‏شخص ‏من ‏بني ‏إسرائيل ‏ولم ‏يعرفوا ‏قاتله ‏فعرضوا ‏الأمر ‏على ‏موسى ‏لعله ‏يعرف ‏القاتل ‏فأوحى ‏الله ‏إليه ‏أن ‏يأمرهم ‏بذبح ‏بقرة ‏وأن ‏يضربوا ‏الميت ‏بجزء ‏منها ‏فيحيا ‏بإذن ‏الله ‏ويخبرهم ‏عن ‏القاتل ‏وتكون ‏برهانا ‏على ‏قدرة ‏الله ‏جل ‏وعلا ‏في ‏إحياء ‏الخلق ‏بعد ‏الموت‎
الشرح اللغوي:
• الرشوة: ما يعطى لإبطال حق أو لإحقاق باطل.
• تدلوا بها: تدفعونها رشوة وتتقربون بها إلى المرتشين.
• فريقا من أموال الناس بالإثم: أي جزءا من أموال الناس بالباطل.
• وأنتم تعلمون: أي تعلمون أنكم مبطلون وتأكلون الحرام

المضامين:
نهيه تعالى عن أكل أموال الناس بالوجه الذي لا يبيحه الله عز وجل ودفعها إلى غير أصحابها.

التــحــلــيل
مفهوم الرشوة وأضرارها
الرشوة هي كل ما يعطى لإبطال حق أو إحقاق باطل، سواء كان مالا أو أي شيء آخر له منفعة يطلب من أجلها . وقد حرمت الرشوة في الإسلام لما لها من إضرار على الفرد والمجتمع ونذكر منها:
* قضاء الأغراض على حساب الضعفاء ماديا ومعنويا.
* ضياع حقوق الناس خاصة الذين لا يملكون نقودا ولا سلطة.
* إبطال الحق وإحقاق الباطل.
* التملص من آداء الواجب.
* الحصول على مال بطريق غير شرعي.
وسائل محاربة الرشوة
أقر الإسلام مجموعة من الوسائل لمحاربة الرشوة نذكر منها:
* الإحساس بمراقبة الله سبحانه وتعالى في السر والعلن.
* الإيمان القوي
* التوعية من طرف الأسرة والمدرسة والمسجد
* التذكير بعقاب الله للراشي والمرتشي والرائش وكل من له علاقة بمجال الرشوة
البرق والثلج
صورةصورة

صورة العضو الشخصية
ابراهيم الطاهري
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 860
اشترك في: 26 نوفمبر 2013, 17:19
المهمة: أستاذ التعليم الثانوي الاعدادي
الجنس: ذكر
مكان: Maroc
اتصال:
الحالة : غير متصل

مشاركةبواسطة ابراهيم الطاهري » 21 ديسمبر 2013, 18:31

جزاك الله كل خير و أحسن إليك
صورة
صورة
ملحوظة : في حالة وجود مشكل في رابط ما في المنتدى ، يرجى إخبارنا في الموضوع الذي يتضمن الرابط . وسنعمل على حل المشكل ان شاء الله . متمنياتنا بالتوفيق للجميع .

الياس العمراني
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 66
اشترك في: 11 ديسمبر 2013, 13:06
المهمة: مهام أخرى
الجنس: ذكر
الحالة : غير متصل

مشاركةبواسطة الياس العمراني » 25 ديسمبر 2013, 11:18

شكرا على الفائدة


العودة إلى “مادة التربية الاسلامية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد